اقرأ المزيد

الاستراتيجية التسويقية الناجحة

img
24th March 2021

ماهي الاستراتيجية التسويقية؟

صهي خطة متكاملة طويلة المدى حتى نحقق أهداف الشركة عبر فهم احتياجات العميل، وخلق ميزة تنافسية مميزة، وتهدف للوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء لمنتجات الشركة وخدماتها.

تساعدنا الاستراتيجية التسويقية في الحفاظ على كل أنشطتك على المسار الصحيح.

كيف تصنع استراتيجية تسويقية ناجحة؟

يجب أن تساعدك استراتيجيتك التسويقية في تحديد ما يلي لشركتك:

·الجمهور المستهدف

معرفة جمهورك المستهدف مهم جدا لأي استراتيجية، لأن الجمهور المستهدف يحدد نوع الإعلان والحملات التسويقية وطريقة طرح المنتج في السوق.

عادة يتشارك جمهورك بالاهتمامات والسمات، وبعض هذه السمات تشمل:

ع- العمر

ع- الجنس

ع- العادات الشرائية

ع- الاهتمامات والهوايات

كيف تحدد جمهورك المستهدف؟

- درس عملائك الحاليين

- م الجمهور ديموغرافيا مثل الفئة العمرية ومستوى التعليم ومكان السكن والخ...

- اصنع (Buyer Persona)

- ادرس المنافسين

·حديد الأهداف التسويقية

الأهداف تسويقية التي تريد الشركة تحقيقها من خلال أنشطتها التسويقية

طرق تساعدك في تحديد أهدافك التسويقية:

محددات سمارت (SMART) الخمسة

1) Specific محددة

تحديد أهداف واضحة ومحددة لتفادي الأخطاء بالتالي جميع الخطط التسويقية تصبح واضحة للعميل.

مثل: جملة (المزيد من المال) لم تحدد الهدف وأصبح هدف عام، يجب تحديد مبلغ معين.

2) Measurable قابلة للقياس

من المهم أن تضع أهداف قابلة للقياس، حتى تتمكن من قياس تقدمك وادائك وتحسين المجالات المراد تحسينها.

مثل: كم المبلغ المراد جمعه شهريا للوصول للهدف؟

3) Achievable قابلة للتحقق

يجب أن نحدد أهداف واقعية قابلة للتحقيق، فوضع أهداف غير واقعية سيكون محبط لك و لفريقك

مثل: هل أستطيع جمع هذا المبلغ؟

4) Relevant ملائمة

ييجب أن يتماشى هدفك الجديد مع أهداف الشركة العامة ويتلائم معها

مثل: هل جمع المبلغ سيؤثر على حياتي وباقي اهدافي؟

5) Time-bound مرتبطة بالوقت

ضع جدول زمني للأهداف واقعي ويمكن قياسه.

مثل: وضع مدة سنة لتجميع المبلغ

·حليل الوضع الحالي للسوق (Situation Analysis)

تحليل الوضع هو عملية تساعدك في تحديد الفرص والتحديات والعوامل التي تؤثر على شركتك أو منتجاتك. ويمكنك تحديد مجالات النمو المحتملة.

أهمية تحليل الوضع:

-يساعد في تحديد طبيعة المشكلة ونطاقها

- يساعد في تحديد أفضل مسار عمل

- يساعد في إعطاء نظرة عامة على الوضع الحالي للمنظمة

- خطط نموك المستقبلي

نموذج تحليل الوضع SWOT

ترمز كلمة SWOT إلى:

نقاط القوة Strengths: هي الميزة التنافسية التي تملكها الشركة والنقاط المتفوقة فيها

نقاط الضعف Weaknesses : هي عوامل سلبية تنتقص من نقاط قوتك، وتحتاج إلى تحسينها لتكون قادرا على المنافسة.

الفرص Opportunities : هي المجالات النمو المحتملة والفرص التي تملكها الشركة

التهديدات Threats : هي قوى خارجية تمثل مخاطر على الشركة وقدرتها على العمل.

·تحليل المنافسين

هي طريقة فعالة في قياس شركتك ومنتجاتها وخدماتها مقارنة بالسوق والمنافسين.

تحليل المنافسين يساعد في تطوير:

- نقاط ضعفك

- معرفة الخلل والتفوق على المنافسين

- طوير منتجاتك او خدماتك

كيف تحلل المنافسين؟

- حدد المنافسين

- حدد المزيج التسويقي (4Ps) للمنافسين

- قم بتحليل سوات SWOT للمنافس (نقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات)

·ركز على المزيج التسويقي (4Ps)

يتكون المزيج التسويقي على:

- المنتج Product

هل يلبي المنتج حاجة الجمهور؟

هل لدى المنتج مزايا يرغبها الجمهور؟

- السعر Price

هل السعر مناسب ليس مرتفع او منخفض؟

- المكان Place

هل المكان مناسب لجمهورك؟

- الترويج Promotion

كيف تروج للمنتج أو الخدمة للجمهور المناسب؟

· الميزانية التسويقية

يجب تحديد الإنفاق التسويقي للاستراتيجية وهذا يشمل:

-الإعلانات الرقمية والتقليدية

-الأحداث التسويقية (أي المعارض التجارية والمواد الترويجية والكتيبات وبطاقات العمل واللافتات والعينات)

-الرعاية وجهود العلامات التجارية الأخرى

-وقعك الإلكتروني

ما هي الأخطاء والمشاكل التي تقع في الاستراتيجية التسويقية؟

- اختيار الجمهور المستهدف الخاطئ

- وضع أهداف غير واضحة ودقيقة

- أن تركز على المبيعات أكثر من العلامة التجارية لأن هذا سيعطي العميل المحتمل فكرة سلبية ولا يوجد تواصل عاطفي مع العملاء

-التقليل من كمية العمل في الحملات التسويقية

-التقليل من الظهور

-دم وجود شخصية أو هوية للشركة

لماذا الاستراتيجية التسويقية مهمة؟

تساعدك الاستراتيجية التسويقية في تميز شركتك بين المنافسين وتطور منتجاتك وخدماتك على المدى القصير والبعيد ، وتساعد الاستراتيجية في اكتشاف المجالات المتأثرة بالنمو التنظيمي، وهكذا تساعدنا أن نضع خطة تنظيمية نلبي فيها احتياج العملاء.

باختصار:

تشرح الاستراتيجية التسويقية كيف تصل المنظمة إلى أهدافها المحددة وإلى الجمهور المناسب.